33 طريقة للاستفادة من اجهزة الموبايل الحالية في الصفوف المدرسية - اعداد م. منذر المفالحة
1- يمكن باختصار تكنولوجيا [i]QR الحديثة كتابة وظيفة الى وعرضها على جهاز العرض والطلب من الطلاب تصويرها وقراءتها في البيت ( اختصار لوقت الكتابة)
2- تسجيل الملاحظات والمواعيد والتذكير بها
3- استخدامها في البحث عن المعلومات بدل اجهزة الحاسوب الثقيلة والمحشورة في قاعات المختبر
4- استخدامها في الاجابة على الاسئلة بسرعة عالية – حيث يمكن ارسال سؤال من خلال الرسائل القصيرة والاجابة عنها بسرعة والموقع التالي يساعد على ذلك http://www.polleverywhere.com/
5- اخذ صورة للنماذج او الاشكال على الحائط وخاصة الاشياء الغير قابلة للتلزيق في الدفاتر ويمكن للطلاب تسجيل تعليق الاستذ عليها وتنقيحها وارسالها للجميع من خلال البلوتوث
6- يمكن تسجيل فيديو للتجارب او محاضرات لخبراء او موقع Youtube واضافتها لموقع المادة او نشره بين الطلاب
7- يمكن الاستفادة من الكاميرا في عمل مسابقات لتصوير مواد في الحياة يستفاد منها في درس معين خلال وقت معين
8- يمكن استخدام خاصية تحديد المواقع وباستخدام موقع http://www.seeknspell.com وباستخدام اول احرف من المواقع تجميع كلمة مخفية
10- استخدام ساعة التوقيت في التجارب والعلوم
11- تسجيل احداث اسبوع بالصوت او الصورة وتعديله قبل ارسالها باضافة اصوات او لقطات او ارقام او احرف
12- يمكن للمدرس الاتصال مع خبير بالصوت او الصورة للاستفادة منه في درس او محاضرة وبثها للطلاب
13- استخدامه في اللغات – الترجمة ( ترجمة كلمة او موقع ) , التهجئة ( الالعاب – الكلمات المتقاطعة,البطاقات التعليمية), الاستماع ( مواقع القصص المقروءة, مواقع البث, الاذاعة), القراءة (النشرات والكتب المقرؤة بي دي اف, ) الكتابة (كتابة الرسائل وارسالها من خلال البلوتوث) المشاريع (تصوير قائمة من المفردات او الاحرف, تصوير بطاقات للمفردات)
14- استخدام الالة الحاسبة ويوجد الات حاسبة متقدمة للتطبيقات الخاصة
15- استخدام evernote او onenote مع الكاميرا والصوت والصورة او كتابة بخط اليد لتسجيل ملاحظات متكاملة http://evernote.com/
16- سرد القصص الالكتروني Digital storytelling projects حيث يمكن بسهولة تطبيقه من خلال الهواتف المحمولة لامكانياتها من تسجيل صوت وصورة ومبادلة الصور واضافة نصوص ونشرها على النت
17- يمكن استخدام الفيديو في الفيزياء لتصوير حركة الاجشام وحساب سرعتها من خلال برمجيات Vernier Video Physic http://www.vernier.com/products/software/video-physics/
18- القراءة من الجهاز باستخدام e-reader من Acrobat Reader
20- استخدام المؤقت وساعة التبيه للنشاطات في الصف والساحة
21- استخدام الرسائل القصيرة للتذكير بالمواعيد – حل الوظائف – الغاء دروس – احضار مواد معينة للصف
22- استخدام الراسائل القصيرة من خلال نظام الشات والذي يسمح بتبادل الرسائل القصيرة دون كشف الارقام ويمكن لاستاذ التواصل مع مجموعة طلال او مجموعة اشخاص من خلال مواقع مثل http://www.txttools.com/preloginjsp/index.jsp
23- الحائط المجاني للنصوص حيث يمكن مشاركة الجميع بالملاحظات والتعليقات http://www.polleverywhere.com/#free_text_poll
25- استخدام برنامج الرزنامة calendar للتذكير بالمواعيد
26- استخدام المدونات او البرامج التبادلية بين الطلاب لتبادل المعلومات والكتابة على موقع موحد بينهم مثل https://posterous.com/ http://mobileesl.blogspot.com
27- يمكن للطلاب والاستاذة استخدام ادوات مساعدة للدراسة والمراجعة مثل https://www.studyboost.com/ حيث يمكنهم الاجابة عن الاسئلة من خلال الشات او الرسائل القصيرة
28- يمكن للطلبة استخدام جوجل رسائل قصيرة http://www.google.com/mobile/sms/ وباستخدام رقم حساب ((466453 يمكن للطلبة الذين لاتوجد عندهم انترنت او تلفونات ذكية استخدام هذا الحساب لسؤال جوجل
29- استخدام التلفون في المدونات مثل http://www.ipadio.com/ حيث يمكن تسجيل الرسائل النصية والصوتية وتبادلها مع المشتركين
30- استخدام مجموعات الموبايل – حيث يمكن استخدام المجموعات لارسال رسائل للاهل او الطلبة او المعلمين من خلال https://www.remind101.com/ - http://www.broadtexter.com/
32- تحويل وحدات القياس من باوند الى كغم وغيرها من خلال الجوجل
33- يمكن للطلاب انشاء فيديو دقيقة داخل الصف وترتيبه وعرضه على الجميع
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق